مكافحة النمل الأبيض قبل البناء

Published on

 

النمل الأبيض

يعتبر النمل الأبيض من أخطر الحشرات الزاحفة التي تؤدي إلى انهيار ودمار الأبنية وذلك لأنها تتغذى على السليلوز المتواجد في محتويات المنزل من أثاث وكتب وأوراق ومفروشات هذا غير المحاصيل الزراعية والأشجار التي تتواجد في حدائق المنازل.

يعيش النمل الأبيض في شكل مستعمرات كبيرة حيث يتكاثر داخل المستعمرة التي يتراوح عددها من 30000 ألف إلى 2.5 مليون نملة وهو من الحشرات المعمرة التي تعيش ما يقرب من 15 عاماً أما عن الملكة فتعيش 50 عاماً وخلالها تقوم بإنتاج البيض ما يعادل 6 بيضات في الدقيقة.

أنواع النمل الأبيض

قام العلماء بتصنيف النمل الابيض إلى أكثر من نوع فمنها من يقوم ببناء المستعمرات الخاصة به فوق سطح الأرض ويتغذى على الأخشاب والأوراق وذلك النوع يوجد بكثرة في جدة ومنها من يقوم ببناء المستعمرة تحت سطح الأرض ويتغذى على مادة السليلوز المتواجدة أسفل التربة الزراعية والنوعين من الحشرات الضارة التي يمكن أن تسبب الدمار للأماكن التي يقطنون بها.

ماهي الأضرار التي يتسبب فيها النمل الأبيض؟

  • تآكل الحبوب في الصوامع والشون: حيث يقوم النمل الأبيض بالغذاء على الحبوب التي توجد في الأجولة داخل الصوامع والشون ويقوم بمهاجمة الحبوب خاصةً في مناطق الوجه القبلي.

  • الأشجار والمحاصيل الزراعية: يسبب النمل الأبيض كما صرحت وزارة الزراعة   في تلف الأشجار والمحاصيل الزراعية ويعرضها للذبول وفي بعض الأحيان يتسبب في موتها أو قلة إنتاج محصولها.
  • محتويات المنزل: في بعض الأحيان يمكن أن يسمع صاحب المنزل أصوات تآكل في قطع الأثاث أثناء الليل ويتسبب النمل الأبيض في تجويف قطع الأخشاب وتآكل السجاد والموكيت ونجد الكثير من الاهالى في جدة يشتكون من تواجد النمل الابيض بمنازلهم  لذا لابد من مكافحة النمل الابيض في جدة وفي جميع مدن المملكة .

الطرق المتبعة في الوقاية من تواجد النمل الأبيض قبل البناء

  • قبل البدء في عملية البناء لابد من التخلص من المخلفات التي تتواجد في الأراضي التي يتم البناء عليها وإزالتها تماماً وذلك مثل قطع الأخشاب والتبن والنباتات المتساقطة من الأشجار وتتم عملية وقائية عن طريق احد شركات مكافحة النمل الابيض مثل شركة إمتياز الشهاب وذلك  برش المبيدات الحشرية الخاصة بالنمل الأبيض بواقع 4 لتر من محلول الرش لكل متر مربع ولكن هذه العملية لا تتم إلا على سطح الأرض ولكن للتخلص من أثار النمل الأبيض أسفل سطح الأرض يتم عمل خنادق ثم ملئها بالمبيد الحشري وذلك بعرض 30 سم وبنفس العمق.
  • الالتزام بوجود فتحات التهوية الجيدة داخل الحجرات.
  • في المخازن والشون الخاصة بالحبوب يتم عمل الوقاية اللازمة من أرضة المكان  او النمل الابيض عن طريق القواعد الأسمنتية بواقع 5 سم وذلك بعد رشها بالمبيدات الحشرية للتخلص النهائي من أثار النمل الأبيض.

 

Comment on this post